مدرسة منصور حسين
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة

ندعوك للتسجيل لتكون عضواً بأسرة الموقع

نتمنى أن نرى مشاركتك الايجابية

وإن كنت عضوا بالفعل نرجو تسجيل دخولك والمشاركة الفعالة

مرحبا ً بكم فى موقعنا
نطرية النمو المعرفى 540396

مدير المنتدى


مدرسة منصور حسين
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة

ندعوك للتسجيل لتكون عضواً بأسرة الموقع

نتمنى أن نرى مشاركتك الايجابية

وإن كنت عضوا بالفعل نرجو تسجيل دخولك والمشاركة الفعالة

مرحبا ً بكم فى موقعنا
نطرية النمو المعرفى 540396

مدير المنتدى


مدرسة منصور حسين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع خاص بمدرسة منصور حسين الابتدائية بالاسكندرية
 
منصور حسينالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نطرية النمو المعرفى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ø£/أحمد جاداللÙ
المدير العام
المدير العام
Ø£/أحمد جاداللÙ


عدد المساهمات : 118
تعاليق : مرحبا بكل أعضاء مدرسة️ منصور حسين

أرحب بكل اقتراح أو تعليق أو استفسار

لاتتردد فى طلب المساعدة️ ليظهر موضوعك بشكل أفضل



العمر : 61
المزاج : عال

بطاقة الشخصية
ا:
3:

نطرية النمو المعرفى Empty
مُساهمةموضوع: نطرية النمو المعرفى   نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالجمعة 8 يناير 2010 - 2:09

نظرية النمو المعرفى لجان بياجيه
من هو جان بياجيه؟؟؟
عالم سويسرى ولد1896 وتوفى 1980
حصل على الدكتوراه فى العلوم الطبيعية 1919 وعمره اقل من 22 سنة.
اهمية نظرية بياجيه للمعلمين
معرفة كيف ينمو ويتطور عقل الطفل -فهم تفكير الطلبة_تزويد الطلبة بالمفاهيم
التى تناسب اعمارهم وتساعدهم على الفهم الصحيح والامثل للحياة_تجريب الافكار
وتفاعل الطلبة مع زملائهم ومعلميهم وملاحظة كيفية حل المشكلات وطرق التفكير .
ويرى بياجيه ان الدماغ هو الة التفكير ومعرفة ما يدور فى الذهن
وتمثيله يضيف بعدا كبيرا للنمو المعرفى للانسان. وعن النظرية يرى بياجيه :ان النمو العقلى
عند الطفل يمر باربع مراحل هى :
اولا: المرحلة الحسية الحركية:
وهي المرحلة التي يستخدم فيه الطفل الاشياء المحسوسة
التي يتلقاها من العلم الخارجي ويتعامل معها حركيا عن
طريق يديه وعضلاته، فمثلا عندما يرى الطفل لعبة ما يقوم
بامساكها بيديه ويحاول معرفة مكوناتها واجزائها عن
طريق محاولات تفكيكها او تركيبها، وهذا كثيرا ما يراه
الآباء ويعانون منه، سيما اذا كانت اللعبة او الحاجة التي
تصل اليها يدي الطفل غالية او ثمينة او عزيزة اذ معظم
الاحيان نتيجة للعبث ومحاولة التعرف يودي الى **رها
او خرابها.
يقسم بياجيه هذه المرحلة الى عدة جوانب تتضمن:
ا- جانب المرونة العضوية:
يتمثل هذه الجانب قيام الطفل بحركات عشوائية في البداية
ثم تميل هذه الحركات الى الاستقرار هدفها الاتقان والدقة
في ادآء العمل، تشمل الأجزاء التي تقوم بهذه الحركات
العشوائية الرأس والعينين واليدين والقدمين، فمثلا إمساك
الطفل في البداية بالرضاعة يكون عن طريق الحركات
العشوائية وغير المنظمة،ثم بعد ذلك تستقر عملية الامساك
بها بشكل منظم ومتقن كلما تقدم الطفل بالعمر. هذه
المرونة العضوية ترتبط بعلاقات ايجابية مع الجهاز
العصبي من خلال تطور عمل هذا الجهاز مع نمو الطفل
بشكل مستمر.
ب- جانب التكيف الداخلي:
يتضمن هذا الجانب قيام الطفل بتكييف اعضاءه الجسمية
لتستجيب للمنبهات الخارجية التي يتعامل في بداية عمره
معها عن طريق الفم، فمثلا تحريك الشفتين وعضلات
الفم التي يمكن ملاحظتها على الطفل بشكل واضح متوافقة
مع افرازات الغدد اللعابية هي موشرات لتكيف اعضاء
الجسم التي تتعامل مع الطعام الذي يقدم للطفل، وهذه
العلاقة بين المنبه الخارجي والاعضاء التي تتعامل معه
ايضا ترتبط بنمو وتطور الجهاز العصبي عند الطفل.
ج- جانب الموائمة:
يتضمن ها الجانب موائمة الطفل بين الحركات العشوائية
التي يقوم بها والمؤثرات البيئية التي يواجهها، ينتج عن
هذه الموائمة ادخال انماط جديدة من التفكير تجعل من
الطفل اكثر استقرارا مع البيئة المحيطة.
د- جانب الترابط بين الحس والحركة:
يتضمن التوافق بين حركات الطفل مع احساساته بحيث
يتمكن من الحصول على الاشياء من البيئة التي تتلائم
مع احساساته الداخلية، فمثلا رفض الطفل الاطعمة المرة
او المالحة واتجاهه لتناول الاطعمة الحلوة هو دليل على
ترابط ما بين حركاته وحاسة الذوق عنده.
إن جميع هذه الجوانب تعمل على تكوين الجانب الحسي
الحركي، والذي يعده بياجيه مظهرا من مظاهر النمو
العقلي عند الطفل.
ونتواصل معا بالمراحل الاخرى >>>>>>>>>تساؤلات !!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟
________________________________________

س1: لماذا ظهر الاتجاه المعرفى فى علم النفس (the cognitive approach)????
ظهر الاتجاه المعرفى احتجاجا على الاتجاه السلوكى(rehavioral approach).
لان الانسان ليس مجر مستجيب للمثيرات البيئية
التى يتلقاها بل يعمل على تمرير المعلومات وتحليلها وتفسيرها
الى اشكال معرفية جديدة بتفاعل المثير مع خبراتنا السابقة.

س2:النمو المعرفى اهم عناصر السلوك كمدخل للمتعلم. لماذا؟؟؟؟

ج2:لانه يجب ان يحيط به المعلم احاطة تامة لما له من علاقة
مباشرة بالممارسات التعليمية وخبرات التعلم التى
يتعرض لها الطلاب فضلا عن معرفة مدى استعدادهم التطورى للتعلم.

س3: كيف يمكن ان نفسر الاستجابة المختلفة للمثير نفسه
من قبل فردين مختلفين او من قبل الفرد نفسه فى مناسبتين مختلفتين؟

ج3:لان الانسان يمكن ان يفكر ويخطط ويقرر بناء على ما يتذكره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ø£/أحمد جاداللÙ
المدير العام
المدير العام
Ø£/أحمد جاداللÙ


عدد المساهمات : 118
تعاليق : مرحبا بكل أعضاء مدرسة️ منصور حسين

أرحب بكل اقتراح أو تعليق أو استفسار

لاتتردد فى طلب المساعدة️ ليظهر موضوعك بشكل أفضل



العمر : 61
المزاج : عال

بطاقة الشخصية
ا:
3:

نطرية النمو المعرفى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نطرية النمو المعرفى   نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالجمعة 8 يناير 2010 - 2:10

سبق ان تكلمت عن المرحلة الاولى فى مراحل النمو حسب ما صنف جان بياجية
نظريته والان اتكلم فى مراحل النمو الثلاثة الباقية
ثانيا: مرحلة ما قبل العمليات:
وفيها لايستجيب الطفل للمعلومات البيئية المختلفة بطريقة
حسية حركية مباشرة، بل يعمل على ترميزها وتشفيرها
ومن ثم توظيفها بوصفها خبرات سابقة يستفيد منها في
التعامل مع المعلومات المستقبلية التي يواجهها، فمثلا
عندما يتمكن الطفل من نسج قصة من خياله او يتمكن
الطفل من معرفة ان الطيور تشترك فيما بينها بخاصية
الطيران ويعمم هذه الحقيقة يكون قد دخل في هذه
المرحلة، والتي عادة ما تظهر عند الطفل بعمر من
2-7 سنوات.
ثالثاً: المرحلة المادية:
وفيها يتمكن الطفل من تطبيق الاشياء المحسوسة
ومقارنتها، فمثلا يستطيع ان يربط ما بين العناصر
المتشابهة في مجموعتين مستقلتين من حيث الشكل
واللون.
تظهر هذه المرحلة عند الطفل من عمر 7-12 سنة.
رابعاً: المرحلة المجردة:
وفيها يتمكن الطفل من ادراك المفاهيم المجردة، فمثلا
عندما يتمكن الطفل من معرفة مفهوم العدالة والصدق
والأمانة، ويربط هذه المفاهيم بمواقف محسوسة يكون قد
دخل في هذه المرحلة، والتي عادة ما تظهر من عمر 12
سنة فما فوق.
إن تلك المراحل التي تطرق لها بياجيه في نظريته ومن
خلال التجارب والدراسات التي اجراها هو وتلامذته كان
يستهدف من وراءها استخدام افضل الوسائل التربوية
التي يمكن التعامل بها مع الأطفال، وتمثل ذلك عن طريق
فهم المرحلة العمرية التي يكون الطفل فيها والمعلومات
التربوية التي تناسبها، فمثلا لايمكن لنا أن نعلم الأطفال في
عمر من 3-10 سنوات المفاهيم المجردة مثل الصدق او
الامانة او الحرية وغيرها من المفاهيم المجردة الا من
خلال استخدام اساليب تربوية تتضمن فيها هذه المفاهيم
وتحاكي عمر الطفل مثل استخدام القصص او الحكايات
المصورة او التوجيهات التربوية المباشرة لامثلة
محسوسة في حياة الطفل، وبالتالي فان الامر يتطلب من
التربويين والقائمين على العملية التربوية فيما اذاارادوا
النجاح في تحقيق الاهداف التربوية المبتغاة بتطبيق
مبادىء هذه النظرية،أن يولوا أمرين جل اهتمامهم هما:
عمر الطفل وطبيعة المادة التربوية التي يريدون نقلها له،
فإذا كان هناك تناسب طردي بينهما يكون الهدف التربوي
واضحا وقابلا للتطبيق، بما يعطي نتيجة تربوية ملموسة،
وهو بالتأكيد يصب في خدمة الهدف العام من العملية
التربوية التي يسعى جميع التربويون ويحرصون اشد
الحرص على نقلها باساليب علمية حديثة ومناسبة للاجيال
اللاحقة، مواكبة لطبيعة العصر والمرحلة الحضارية
والعلمية التي تتقدم بشكل متواصل ومطرد في عالم دائم
التغيير والتجديد، هذا التوافق التربوي هو انبل غاية
للتربويين على مدى العصور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نطرية النمو المعرفى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة منصور حسين :: الأنشطة المدرسية :: النشاط الإجتماعي والنفسي-
انتقل الى:  
أخبار المدرسة

مدرسة منصور حسين ترحب بكم فى موقعها الالكتروني

تم تأسيس موقع المدرسة فى عهد السيدة / ناهد الوردانى   مديرة المدرسة

قام بتصميم الموقع أ / أحمد جاد الله

فازت مدرسة منصور حسين بالمركز الأول لأوائل الطلبة لعام 2012/2011

جاء فوز المدرسة للمرة الثالثة على التوالى تحت إشراف نخبة من الأساتذة  

تهنئة

يهنئ جميع العاملين بالمدرسة أ / أشرف عبد الحميد بسيونى بمناسبة توليه منصب مدير ادارة المدرسة

نعلن تضامننا مع المعلمين فى مطالبهم المشروعة من أجل تطوير التعليم وتقديم خدمة أفضل لأبنائنا التلاميذ

 

 

 


المواضيع الأخيرة
» قصيده جحا
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالجمعة 5 أكتوبر 2012 - 16:45 من طرف زينب جابر

» قصيده
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالثلاثاء 3 يوليو 2012 - 14:13 من طرف زينب جابر

» اختبار لمعرفة قدرتك على كبت الدموع
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالثلاثاء 3 يوليو 2012 - 13:10 من طرف زينب جابر

» يلا نطور المنتدى و نصحية
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالثلاثاء 3 يوليو 2012 - 13:08 من طرف زينب جابر

» ما اجمل التفاؤل
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالإثنين 30 أبريل 2012 - 19:28 من طرف iman salah

» قصيدة عن الصداقة
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالإثنين 30 أبريل 2012 - 19:22 من طرف iman salah

» بسمة امل
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالإثنين 30 أبريل 2012 - 19:19 من طرف iman salah

» المرشح المحتمل للرئاسة
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالإثنين 27 فبراير 2012 - 15:42 من طرف زينب جابر

» الاعداد النسبية
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالإثنين 27 فبراير 2012 - 15:25 من طرف زينب جابر

» الرياضة للجميع
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالإثنين 27 فبراير 2012 - 15:19 من طرف زينب جابر

» دروس بور بوينت
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالإثنين 27 فبراير 2012 - 14:54 من طرف زينب جابر

» انفلونزا الطيور
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالجمعة 24 فبراير 2012 - 12:48 من طرف زينب جابر

» ربنا يستر
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالجمعة 24 فبراير 2012 - 12:48 من طرف زينب جابر

» المساحات
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالجمعة 24 فبراير 2012 - 12:46 من طرف زينب جابر

» الدراسات الاجتماعية
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالجمعة 24 فبراير 2012 - 12:33 من طرف زينب جابر

» لأول مرة فى اللغة الانجليزية
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالخميس 23 فبراير 2012 - 20:53 من طرف زينب جابر

» نتيجة الصف الخامس 2010
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالخميس 23 فبراير 2012 - 20:24 من طرف زينب جابر

» احاديث
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالأربعاء 17 أغسطس 2011 - 13:20 من طرف DODO_2012

» الحقيقة
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالجمعة 29 يوليو 2011 - 23:42 من طرف Ø£/أحمد جاداللÙ

» مصر إلى أين ؟
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يونيو 2011 - 14:37 من طرف زينب جابر

» استسلام فارس
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يونيو 2011 - 14:28 من طرف زينب جابر

» نجيب محفوظ
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يونيو 2011 - 14:20 من طرف زينب جابر

» معلومات لك
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يونيو 2011 - 14:14 من طرف زينب جابر

» موت الحبيب
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالخميس 7 أبريل 2011 - 22:16 من طرف زينب جابر

» قلب شاعر
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالخميس 7 أبريل 2011 - 22:14 من طرف زينب جابر

» مباراة الاهلى و انبى
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالخميس 7 أبريل 2011 - 22:03 من طرف زينب جابر

» مباراة النادى الاهلى و بتروجت
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالخميس 7 أبريل 2011 - 22:01 من طرف زينب جابر

» هجرة الشيطان
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالخميس 7 أبريل 2011 - 21:58 من طرف زينب جابر

» ماذا تعرف عن أحياء الاسكندرية
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالخميس 7 أبريل 2011 - 21:47 من طرف زينب جابر

» أحياء الاسكندرية
نطرية النمو المعرفى I_icon_minitimeالخميس 7 أبريل 2011 - 21:44 من طرف زينب جابر

حقوق الطبع والنشر
جميع الحقوق محفوظة لـمدرسة منصور حسين الابتدائية ©2010 - 2009
منع